رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر في مختلف مناطق المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - واس : أديت صباح اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة، بعد أن مَنّ الله على عباده بصيام شهر رمضان المبارك.
وشهد الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين الذين توافدوا إليهما.
وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هُيئت للصلاة في مختلف مدن وقرى ومراكز المملكة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة.
مكة المكرمة
وفي مكة المكرمة أديت صلاة العيد؛ حيث أَمّ المصلين إمامُ وخطيب المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي الدكتور صالح بن حميد، الذي أوصى في خطبته بتقوى الله عز وجل فهي أحسن ما أظهرتم وأكرم ما أسررتم وأفضل ما ادخرتم، فتقوى الله أصل السلامة وقاعدة الثبات؛ فالتقوى جامعة لكل خير، فالواعظون بها كثير والعاملون بها قليل.
وقال: أيها المسلمون عيدكم مبارك، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، هنيئًا لكم ما صمتم، وهنيئًا لكم ما أفطرتم وما أنفقتم وما تصدقتم؛ فهنيئًا لكم بهجة العيد وفرحته؛ مبينًا أن العبد كل يوم يمر عليه وهو في طاعة الله فهو في عيد وفرحة وبهجة وسرور.
وقال: وفي هذه الرحاب الطاهرة وبدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، اجتمع قادة الأمة في القمم التي رعتها هذه البلاد المباركة؛ لأنها تدرك بقيادتها، وحكمتها، ومسؤولياتها، أنه لا أمن ولا استقرار ولا تنمية في محيط يعج بالقلاقل والأزمات، ولا طريق للخلاص والسلام والرخاء؛ إلا بالتضامن والصدق في التصدي للمشكلات والأزمات، إنها الدولة المباركة، قلب العالم الإسلامي والعربي في ثوابتها المرتكزة على الدين الحنيف، وتوحيد الكلمة، وصيانة اللحمة، واجتماع الأمة، وتبني المبادرات لتأكيد الأخوّة، والتصدي للفساد والإرهاب.. إنه نهج المملكة في تداول الرأي، وتبادل المشورة مع الأشقاء والشركاء في المصير، إنهم جميعًا شركاء في سفينة واحدة، وإنهم لواجدون في قبلتهم الجامعة الأصل والمرجعية والصدق والقوة، قمم ثلاث تضع الأمة أمام مسؤولياتها، وتحدد مسار الأحداث والمواقف، مع الوعي التام بمتطلبات المرحلة، قمم تقرأ الواقع، وتنطلق مع المستجدات، والحقائق، والوثائق؛ ليتحمل الجميع مسؤولياتهم أمام ربهم، ثم أمام شعوبهم وتاريخهم وأوطانهم، إنها الرسالة بأن أمن الأمة واستقرارها واقتصادها، هي مهمة الدولة العربية والإسلامية جميعًا.
بارك الله في الخطى وسدد المسيرة، وجمع كلمة الأمة على الحق والهدى وكيد الأعداء في نحورهم.
المدينة المنورة
وفي المدينة المنورة أدى أكثر من مليون مُصَلٍّ صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد النبوي، يتقدمهم الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل، وسط أجواء إيمانية مفعمة بالبهجة والأمان والطمأنينة، ومنظومة متكاملة من الخدمات التي هيّأتها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لجموع المصلين؛ ليؤدوا عباداتهم بخشوع واطمئنان.
وأَمّ المصلين فضيلةُ إمام وخطيب المسجد النبوي صلاح بن محمد البدير الذي تحدّث عن فضل يوم العيد ومعانيه الدينية والاجتماعية؛ موصيًا المسلمين بتقوى الله عز وجل، ومهنئًا إياهم بعيد الفطر المبارك.
منطقة الرياض
أدى أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.
وأَمّ المصلين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي استهل خطبته بالثناء وحمد لله عز وجل الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وأكبرها نعمة الإسلام؛ موصيًا بتقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
كما أدى الصلاة: الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن، والأمير خالد بن مساعد بن عبدالرحمن، والأمير متعب بن ثنيان بن محمد، والأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن سعود بن عبدالله، والأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير نواف بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن، وعدد من الأمراء.
كما أدى الصلاة معه: وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري، وأمين منطقة الرياض المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس، ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد بن زيد المطيري، وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي والمسؤولين.
منطقة تبوك
وفي منطقة تبوك تَقَدّم الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك التي أقيمت بمصلى العيدين بمدينة تبوك.
وأَمّ المصلين القاضي في المحكمة الجزائية وإمام وخطيب جامع الوالدين بتبوك الشيخ جابر بن علي الحربي، الذي استهل خطبته بالحمد والاستغفار والتكبير لله عز وجل.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات وجوامع محافظات ومدن ومراكز وقرى وهجر منطقة تبوك.
المنطقة الشرقية
وتقدم الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية جموع المصلين؛ الذين أدوا صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد بحي غرناطة بالدمام.
وأَمّ المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية عمر الدويش الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وفعل الخيرات والتمسك بتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة والتناصح بينهم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبر الوالدين والعطف على الفقراء، وتلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه، والحرص على تلاوته في جميع الشهور؛ متطرقًا لفضل صيام أيام الست من شهر شوال.
منطقة الباحة
وتقدم أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، اليوم، جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك؛ وذلك في جامع الملك فهد بمدينة الباحة.
وأَمّ المصلين مديرُ عام الشؤون الإسلامية بالباحة الشيخ مرزوق بن عبدالله الرويس، الذي هنأ المصلين في خطبته على ما أفاء به الله على عباده من صيام وقيام وعبادة خلال الشهر الفضيل؛ سائلًا المولى جلت قدرته أن يتقبل من الجميع طاعاتهم وصالح أعمالهم.
أدى الصلاة معه: الأمير محمد بن حسام بن سعود، ومدير شرطة منطقة الباحة العميد وليد بن حمزة الحربي، ومدير عام مكتب أمير المنطقة أحمد بن صالح السياري، وعدد من المسؤولين.
وقد أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك بالمصليات والجوامع في مختلف المحافظات والمراكز بمنطقة الباحة.
منطقة نجران
وفي منطقة نجران أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك، يتقدمهم الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران؛ وذلك بمصلى العيد في مدينة نجران.
وأَمّ المصلين رئيس المحكمة العامة بالمنطقة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل طالب الذي حمد الله واثنى عليه على ما أنعم به من نِعَم لا تُعد ولا تحصى تستوجب الشكر والثناء لله عز وجل.
وحَثّ الجميع على فعل الخيرات التي دل عليها ديننا الإسلامي من صلة للأرحام وفعل للطاعات وبر للوالدين والإنفاق على المحتاجين والضعفاء، وبذل المعروف، واجتناب ما نهى الله عنه وزجر؛ لنيْل الأجر والمثوبة من الله عز وجل.
منطقة جازان
أدى جموع المصلين بمنطقة جازان، اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة جيزان، يتقدمهم الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، والأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان.
وأَمّ المصلين رئيسُ محكمة الاستئناف بجازان سابقًا الشيخ علي بن شيبان العامري، الذي دعا إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والمحافظة على الصلوات، وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها، والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة؛ مشيرًا إلى أن العيد بهجة وفرحة للمسلمين في أنحاء المعمورة وما يجب فيه من أفعال وأعمال؛ كونه يوم يفرح فيه الصائمين بتمام صومهم‪.
منطقة القصيم
فيما أدى الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مع جموع المصلين، صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
وأَمّ المصلين الشيخ سليمان الربعي، الذي حَمِد الله سبحانه وتعالى على نعمه الدائمة التي سخرها لعبادة، وحمد الله وأثنى عليه بما يسّره لعباده من تمام الصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل والأمن والأمان الذي نعيش فيه ولله الحمد.
وأدى الصلاة مع أمير منطقة القصيم: الأمير سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، ووكلاء الإمارة، وعدد من مديري الجهات الحكومية من مدنيين وعسكريين.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز المنطقة.
منطقة عسير
وفي منطقة عسير أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الملك فيصل بحي الخالدية في أبها، يتقدمهم الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.
وأَمّ المصلين خطيب جامع الملك فيصل بأبها الشيخ أيمن بن الحسن النعمي، الذي استهل خطبته بحمد الله والثناء عليه على ما أنعم به علينا من نعمة الإسلام وصفاء العقيدة والتوفيق للصيام والقيام وختام شهر رمضان ونحن في نعمة عظيمة على ثرى هذه البلاد الطاهرة بلاد التوحيد والرسالة، التي ننعم فيها بالأمن والاستقرار والوحدة واللحمة الفريدة والإخاء وحسن الوفادة وكرم الضيافة ونبل المشاعر.
منطقة حائل
وأدى جموع المصلين بحائل صلاة عيد الفطر المبارك بجامع خادم الحرمين الشريفين، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وأَمّ المصلين إمام وخطيب جامع الملك فهد الشيخ صلاة العريفي الذي حمد الله وأثنى عليه وحمده على نعمه التي لا تُحصى؛ حاثًا الجميع على التمسك بدين الله وأداء الصلوات على وقتها، وكذلك التحلي بالأخلاق الحسنة.
ودعا الشيخ العريفي في خطبته الناس إلى تجنب ما حرّم الله، واتباع ما أحل وقال: "إن الله طيب لا يقبل إلا الطيب".
وفي ختام خطبته، دعا الله أن يحفظ لبلادنا أمنها ورخاءها واستقرارها، وأن يوفق قادتها ويعينهم على ما فيه عز الإسلام وصلاح والمسلمين.
منطقة الجوف
وأدى جموع المصلين في منطقة الجوف، صلاة عيد الفطر المبارك، يتقدمهم الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، والأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف؛ وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة سكاكا.
وأم المصلين إمامُ وخطيب الجامع مدير مركز الدعوة والإرشاد بمدينة سكاكا الشيخ سعد بن مديسيس السويلمي، الذي أوصى في خطبته المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته والبعد عن نواهيه ابتغاء مرضاته سبحانه وتعالى، وشكره في السراء والضراء؛ سائلًا الله تعالى أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وأعمالهم.
وقد أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف محافظات ومراكز منطقة الجوف.
الحدود الشمالية
وفي منطقة الحدود الشمالية تَقَدّم الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير المنطقة، جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك؛ وذلك بمصلى العيد في مدينة عرعر.
وأم المصلين، مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشيخ مطارد بن دخيل العنزي، الذي حمد الله وأثنى عليه بما يَسّره لعباده من تمام الصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل، والاجتهاد بالصالحات من الأعمال في أمن وأمان واطمئنان؛ سائلًا الله جل في علاه القبول في العمل والإخلاص في النية، وأن يعيد شهر رمضان على سائر بلاد المسلمين في خير وعز وتمكين.
كما أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف محافظات ومراكز منطقة الحدود الشمالية.
الأحساء
تقدم الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، جموع المصلين في مصلى العيدين الكبير بمدينة الهفوف.
وجاء في خطبة العيد الحثُّ على تقوى الله عز وجل، واتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم، والمحافظة على الصلاة في الجماعة، والمداومة على تلاوة كتاب الله، وإخراج الزكاة، والعطف على الفقراء والمساكين والإحسان إليهم، وصيام الستة من شوال؛ لما لها من الفضل العظيم.
حفر الباطن
وفي محافظة حفر الباطن أدى الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن، اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في جامع الشريع.
وأم المصلين الشيخ محمد الدايل الذي استهل خطبته بالثناء وحمد لله عز وجل الله على نعمه التي لا تُعد ولا تحصى، وقال: "هنيئًا لمن صلى وقام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام، وهنيئًا لمن قرأ القرآن الكريم، ومن كان محسنًا في رمضان فليحمد الله على إعانته وتوفيقه وإحسانه، وليَثبُت على إحسانه واستقامته".
محافظة الطائف
فيما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة الطائف، وتقدم جموع المصلين بجامع الملك فهد بالعزيزية، محافظُ الطائف سعد بن مقبل الميموني.
وأَمّ المصلين الشيخ محمد حسن عبدالله الذي حث في خطبة العيد، المصلينَ على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن، والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
كما أقيمت الصلاة في مصليات الأعياد بالخالدية، والقيم، والحوية، والردف، وعدد من الجوامع بالطائف، وفي مصليات الأعياد والجوامع في المراكز التابعة لمحافظة الطائف.

arrow up